الأحد، 13 يوليو 2014

Review: تحت شمس الضحى


تحت شمس الضحى
تحت شمس الضحى by إبراهيم نصر الله

My rating: 3 of 5 stars




لا أقوى أن أعطي ابراهيم أقل من ثلاث نجمات، مع أن هذه الرواية لم تمتعني. أكاد أقارنها بزيتون الشوارع، لكن الفرق بين الاثنتين أنني أحببت شخصيات هذه الرواية وكانوا أبطالًا بحق في نظري كما لم أحب شخصيات زيتون الشوارع. ولكن بالمقابل زيتون الشوارع كانت أخف وطأً على رأسي، رأسي الذي امتلأ بالأسئلة ولم يجاوبني ابراهيم عن أكثرها. لم أستطع ترتيب الأحداث بتسلسل حدوثها في رأسي، ربما لأن الرواية تنقلت كثيرًا بين سليم نصري وياسين، وتنقلها بين أحداث الحاضر والمستقبل بسرعة وبشكل مفاجئ يربكني.

مقارنة بالروايات الأخرى في الملهاة الفلسطينية كان المحتوى التاريخي في هذه الرواية قليلًا فلم أفهم هي كانت تتكلم عن أي زمن وأي حقبة وما هي السنوات والمحطات التي مرت بها شخصياتنا.

وأسأل نفسي في النهاية: هل كان هذا مقصودًا؟ هل أراد الكاتب أن يوصل لي رسالة وهي بأن الأحداث والتسلسل والتفاصيل الصغيرة التي تكون مهمة في باقي الروايات ليست مهمة هنا؟ هل أراد أن يخبرني بصوت عالٍ أن المهم هنا لا أن تعرفي قصة فلسطين ولا الأحداث ولا ما جرى ولا ما سيجري، بل المهم هو أن تشعري بالغصة في حلقك والألم في قلبك. أسئلة كثيرة لم أعثر بعد على جوابٍ لها. وهل فلسطين إلا سؤالٌ ضاع جوابه وواجبنا إيجاده؟




View all my reviews

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق