الثلاثاء، 26 أغسطس 2014

Review: رحلة كادح


رحلة كادح
رحلة كادح by عباس آل حميد اللواتي

My rating: 5 of 5 stars



بسم الله الرحمن الرحيم
بدأت رواية رحلة كادح، وهي تحكي عن تجربة البطل في الحياة من بعد وفاة والده والصعوبات والتجارب التي يمر بها من نجاح وفشل، وتحكي عن صراعاته الداخلية مع عقائده التي يؤمن بها ومع علاقته بالدين وبالله سبحانه وتعالى، محتوية بذلك مفاهيم وحقائق عقائدية وفلسفية تهمّ كل إنسان وإجابات على تساؤلات تمر بنا
.جميعًا

وفي ما يلي تجربتي الشخصية مع الرواية.
١٨ جولاي ٢٠١٤

تعلقت بالشخصيات من الصفحات الأولى، الحزن المرير اجتاحني أنا وكدت أبكي معهم.
ومن أول فصلٍ في الرواية تحدثت نفس الكاتب بما تحدثنا به أنفسنا من أفكارٍ وشكوك تتعب قلوبنا.

٢٣ جولاي
صفحة٨٦
"وهكذا انتهت المناقشة على خير..."

سعادة شديدة اعترتني في هذا الموقف لكأنني أنا من نجح في المناقشة. أسئلة مثيرة للاهتمام لم التفت لها قبلًا ولم تخطر على بالي يومًا لكن لمّا قرأتها اكتشفت أنها موجودة فيّ.

انتهيت 2\أغسطس\2014

رأيي في نهاية قراءتي:
من ناحية أسلوب الكاتب فقد كان فصيحًا موزونًا يكاد يكون خاليًا من الخلل اللغوي. ومن ناحية تسلسل الأحداث فقد كان سلسًا لا يملّ منه في غالية ألبية أجزاء الكتاب كان ترتيب وتنظيم الأحداث والحبكة القصصية متقنًا ويشوّقك للاستمرار في القراءة غير راغبٍ في وضع الكتاب جانبًا.
هذا من ناحية محتوى الكتاب الروائي.

أما عن محتواه الآخر فقد كان ملي~ًا بالمفاهيم العقائدية والفلسفية الصعبة والتي لم أستطع فهمها من أول قراءة فأظطر لقراءة الفقرة مرة تلو الأخرى إلا أن الكاتب بوضعه إياها في قالب قصصي مثير وبأسلوب تبسيطي استاطاع إيصال هذه المفاهيم لنا.

خرجت من قراءة هذا الكتاب بكم هائل من المعلومات والمشاعر التي لم أستطع ترتيبها وأشعر أني أحتاج لقراءة الكتاب مرة أخرى حتى أفهمه تمامًا. هذا إن دل فهو يدلّ على مهارة الكاتب في خلق كتاب هو لغزٌ ومفتاح في آن واحد. هو لغزٌ مبهم ولكن مشوق يحتاج الأنسان أن يغوص أعماقه عدة مرات كي يفهم معانيه، ومن أعظم ما ينجزه أي كاتب هو أن يكتب ما يجعل القراء يرغبون بالعودة إليه وقراءته مرات ومرات. ولكنه في نفس الوقت مفتاح ودليل يدلنا على الطريق ويفتح عقولنا ويلهمنا بمفاهيم تجعلنا للحقيقة أقرب.

خمس نجوم بجدارة.



View all my reviews

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق