الاثنين، 11 فبراير 2013

Review: غادة كربلاء


غادة كربلاء
غادة كربلاء by جرجي زيدان

My rating: 0 of 5 stars



قيل لي أن روايات جورجي زيدان تحكي عن تاريخ الاسلام, فقررت تجربة إحدى رواياته ووقع الاختيار على "غادة كربلاء واعتزمت منذ البداية بأن لا أصدر حكمي إلا عند إنهاء الرواية كاملة.

فوجئت بتلاعبه بالأحداث التارخية لتخدم وتتماشى مع حبكته الروائية, والتي بدا كأنها رواية عاطفية وقصة لحبيبين والاحداث التاريخية كانت مجرد خلفية لقصتهما. ومن بداية فصول الرواية لاحظت كيف كان يحاول
إقحام شخصياته الخيالية في أحداث تاريخية لا شأن لهم بها, محاولا بذلك تلميع صورتهم ولاظهارهم كأبطال تلك الحقبة.

وليثبت أنه لم يفتعل هذه الشخصيات, قام بأمرين:
أولا : صياغة أحاديث بينها وبين شخصيات تاريخية حقيقية ,كالاحاديث التي دارت بين السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب وشخصيته (سلمى
ثانيا: ادعاؤه الكاذب بأنه استخلص أحداث الرواية من مصادر تاريخية معتبرة, كابن الاثير والمسعودي. ولو أنه قام بذلك فعلا لما كان في روايته كل هذا التحريف في الاحداث التاريخية, ولما نسب لشخصيات عظيمة كالامام الحسين مقولات وأفعال لا تليق بها.

ولأكون موضوعية لأبعد حد, حاولت تقييمه من ناحية الأسلوب الأدبي واللغة, فوجدتها عادية إذا ما قورنت بكتابات غيره, مثل المنفلوطي, فلا هو استخدم كلمات رفيعة راقية المستوى, ولم يكن يتميز أسلوبه بالجزالة والسلاسة كما تميز غيره. ولعله حاول التبسيط قدر الإمكان ليجذب القراء ذوي المستوى اللغوي العادي.

تجرعت الغصص واحدة تلو الأخرى حتى أكملت الرواية وأنصف جورجي زيدان, واستنتجت أنه لا يحق لأحد التلاعب بالتاريخ وخلق أشخاص لم يوجدوا لمجرد إنتاج عمل أدبي, وما أظن أنني ظلمت هذا الرجل ولو بحرف.




View all my reviews

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق